كعدد الأيام التي تجسّستم فيها الأرض، تحملون ذنوبكم أربعين سنة.. أنا الرب قد تكلّمت، لأفعلنّ هذا بكل هذه الجماعة الشريرة، في هذا القفر يفنون، وفيه يموتون. في هذا القفر تسقط جُثثكم، لن تدخلوا الأرض التي رفعت يدي لأسكننّكم فيها، وأما أطفالكم الذين قلتم يكونون غنيمة، فإني سأُدخلهم، فيعرفون الأرض التي احتقرتموها. جثثكم أنتم تسقط في هذا القفر، وبنوكم يكونون رعاةً في القفر أربعين سنة.
من سفر العدد
ضعوا كلُّ واحدٍ سيفَه على فخذهِ ومرّوا وارجعوا من باب إلى بابٍ في المحلَّةِ، واقتلوا كلُّ واحدٍ أخاه وكلُّ واحدٍ صاحبَهُ وكلُّ واحدٍ قريبَه.
من سفر الخروج
أربعون عاماً وأكثر مضت منذ كامب ديفد، أربعون عاماً، وهذه الأمة ما تزال في قفرِها، وفقرها، وتيهها، أربعون عاماً، يقتلُ بعضها بعضاً، وتستغرق في التيه أكثر، أربعون ولمّا تهتدِ بعد، أو تجد بوصلتها للخروج. أربعون، وأكثر، كأنما كلما انتهى تيه، عوقبت بتيه جديد!
1.
إننا في تيهنا من أربعين،
جفّ هذا القفر، لا ماءَ ولا مرعى،
ولا شكَّ بأنا ها هنا فيه مقيمون،
وما ثمّ يقين.
ربما كنا هنا، أو أننا في شاشة العرض
رصاصٌ كالغبار،
ربما كان الذي نعبرهُ منفى،
طريقاً لوصولٍ طائشٍ
أو ربما كان انتحارْ
لم نعد نذكرُ موسى،
بهتت صورته في أعين العميان
في هذا الظلام المحض
لم يبق لنا من ذكريات عنه إلا خيط أوهام
ومن أحلامنا عنه سوى خيط اصفرار
صاعداً للرب كان
حينما جاء بهذا الجسد العجل،
بهذي اللعناتِ السامريّ
قال يا يوشع ما هذا؟ فقال:
«ربما صوت قتال!»
ربما شعبك يا موسى
يعد العدة الآن لساحات النزال
قال: يا يوشع، لا
إنه ليس صياح الغالبين
أو أنين الخاسرين
إنني أسمعُ أصوات غناء
هكذا كنا نغني، حول هذا الجسد، الرب الجديد
حول هذا الجسد العجل، رقصنا وشربنا
ولعبنا، وذبحنا الوطن القربان
نمنا ثم لم نصح سوى في قفرنا هذا
فيا رجع النشيد
قل لنا أين أريحا؟
فلقد أنهكنا الترحال عاماً بعد عام
ولقد تهنا بهذا القفر بيداً بعد بيد
إننا في تيهنا من أربعين
حين عاد السامريّ
يصنع العجل لكي نعبده
مرة أخرى، فيا ربّ ألم ينته هذا التيه؟
أم أنك قد أدخلتنا تيهاً جديد..
إننا في تيهنا من أربعين،
صهرتنا شمسُ هذي الصَحَراء
صهرتنا ظُلمة الخوفِ، ومسمومٌ هنا
من حولنا هذا الهواء
كلما نسهو رأينا خوذاً مصنوعة
من أعين القتلى، وقتلى، ودماء
كلما نسهو رأينا السامريّ
ماشياً قُدّامنا في أمةٍ مجذومةٍ
يدعو، ينادي (لا مِساس)
كلما نسهو سمعنا صوته
يومضُ كالبرق..
شفاهٌ يبست، مزّقنا هذا اليباس
يا إلهي فمتى ننجو من التيه
متى نبلغ يا ربُّ أريحا؟
أمةٌ مدّت يداً نحو الصدى
وارتدّ من خلفٍ لها، لا شيء ينجيها
توهّمنا وأخطأنا، فسامحنا وأنقذنا
الصدى من خلفنا، والوهم في أعيننا
يا ربُّ أنقذنا، أو امنحنا تراباً لم تشقّقه الخيانات
وأنقذنا أو امنحنا يداً تُرشدنا كي نستريحا
مزّقتنا طعنات الأهل، من أين اتجهنا
لم نجد إلا سيوف الإخوةِ/ الأبناءِ في الصدر
وأرباباً خوارا
مزّقتنا هذه الغربة
هذي أوجه تشبهنا
لكنها غاضبةً تأكل من أذرعنا
كضباعٍ تلحق الجثة أحياناً، وحيناً تتوارى
هذه الأوجه منا، فلماذا نهشت من لحمنا؟
ولماذا قتلتنا، ولماذا شربت من دمنا؟
ولماذا رقصت في معبد العجلِ
لماذا حينما قدّمت القربان
لم تذبح إلا وطنا؟!
ليتنا قلنا أريحا
حينما قال لنا موسى، أريحا
يا إلهي ليت هذا السامريّ
لم يصغ عجلَ (السلام)،
ليتهُ لم يبصر الوحش الرسولا
ليته لم يرَ في قبضته إلا السراب.
2.
يا إلهي أرِه ما لم يرَه،
أره الموت الذي جاء به،
الوحشةَ في التيه،
وشعباً ضائعاً، يحتزّ كلٌ منهم رأسَ أخيه
خاشعاً فليصغِ للصيحات
تنسلُّ من الحلق إلى الحلقِ
وللطعنة من خلفٍ، وللنارِ التي تشتعلُ
أرهِ القفرَ وقد سوّده هذا الدمُ اليابسُ
فلتحصد رؤوساً فغرت أفواهها واستسلمت يا منجلُ
أرهِ ماذا سيبقى من بنيه
ذاكَ ماضيه، إذن فلير فيهِ
دون شكٍّ قدره.
قُل له: يا سامريّ..
إنه ليس رسولاً،
إنه الشيطان
فانظر كفّك المدميَّ
إذ تقبضُ فيها أثره
إرهِ ما لم يره
جسداً عجلاً وفي قرنيه نار
قرنه الأول شقّ الأرض فاهراقت دما أسود
من باطنها الأرضُ البوار
قرنه الآخر رمحٌ راكز في مقبرة
رأسه يخرج من «خيمة داوود»
ولا نعرف إن كنا وصلنا آخره
أره ما لم يره،
أمةً تأكل من أحشائها
وخوارَ الأنظمة
ودمَ القتلى الذي يصطكّ في الأقداح،
ليلاً معتماً يمتصُّ روحَ الكَلِمة
مدناً تسقطُ في عتمتها
موتاً بلا عينين،
بحراً يطردُ الأزرقَ نحو الطمي،
قتلى يفتحون الباب في يأسٍ
ويأساً يتحرّى حذرَه
أرِه (في لحظة الإعلان عن صفقتهم)
طفلاً على معناه شدّ القدر الرخو
وطفلاً لم يجد معنى، وحرباً دونما رأسٍ
بكفّين من العدوى، وقلبٍ يابسٍ،
تحضنُ حرباً مثلها
- «هذا شتاءٌ للصدى» قالت
وضمّتها إليها
أره حرباً من النفطِ يسيل الدمُ من أطرافِها
تحضنُ حرباً قَذرة.
إنه ليس رسولاً
إنه الشيطان
فانظر كفّك المدميَّ
إذ تقبضُ فيها أثره
سترى يا سامريّ
أن كفاً صافَحَت قاتلها جاءت بهذا الموت
فاصنع عجلك الفتنةَ من هذي البيوت
خذ إذن من أوجه الأطفال،
من فضة أحلام النساء، من دم الفتية،
خذ من ذهب الضحكات..
واصنع عجلك الملعون،
واصنع ألف موت
خذ إذن من خبزة المحتاج، من دمعةِ أم،
من دعاء مهملٍ.. خذ ما تريد
خذ من الدفء الذي في يد فلّاح
وخذ من رنة المفتاح في الباب
ومن حرية الساق التي جرّحها قيد العبيد
خذ من الأعمار، من آجال أجيال،
ومن شوق المريد..
خذ من الطين، من البحرِ،
وخُذ من أرضنا ما شئت، خذ،
ماذا تريد؟
كي تصوغ الجسد العجل
وكي ترسلنا في تيهنا
مرة أخرى، وأخرى.. من جديد
إننا في تيهنا من أربعين
أمةٌ لم تحيَ لم تُبعث ولم يودِ بها الموت
ولم يُولد لها من وُعدوا أن يسكنوا أرض أريحا
فاقض يا ربُّ إذا شئت
أو امنحنا يداً تُمسكُ بالسيف
ولكن هذه المرة لا كي يطعنَ الابنُ أباه
وجهّي سيفك يا أمتنا
لو مرةً
لو مرّةً
لو مرّةً واحدةً
يا أمّتي الوجهَ الصحيحا.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق